قضايا المجتمعمنوعات

نصب مواقع التواصل الاجتماعي يدفع جامعة حماية المستهلك للتحرك

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

دعت الجامعة المغربية لحماية المستهلك المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر من الإعلانات والإشهارات التي تظهر أثناء تصفح صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى تواتر عمليات الاحتيال التي يتعرض لها المستهلك المغربي.
وأوردت الجمعية ذاتها أن مجموعة من المستهلكين تعرضوا للنصب بجهة مراكش آسفي خلال الأسابيع الماضية بسبب تلك الإعلانات المضللة، ما تسبب في ضرر اقتصادي واجتماعي ونفسي للمواطنين المعنيين بهذه القضية.
مبرزة أن عمليات النصب التي وقعت بجهة مراكش تتعلق بدعاية كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإحدى الشركات المكلفة بتصحيح السمع، مبرزة أنها توهم المستهلكين بمجانية الحصول على سماعات ذات جودة عالمية بصفر درهم.
وتابعت الجامعة المغربية لحماية المستهلك بأن تلك الشركة تطالب الزبائن بشيك كضمان ريثما يتم قبول ملفهم لدى مؤسسات التغطية الصحية قصد التكفل بالمصاريف، لكنهم يفاجؤون برفض طلبهم بمجانية التغطية الصحية، وعند مطالبتهم الشركة بإرجاع الشيك يتم رفض العملية، وتقوم بإرساله للاستخلاص دون إخبارهم بذلك.
وأوضحت الجمعية أن تلك العمليات الاحتيالية تسببت في عدة مشاكل للمستهلكين الذين وجدوا أنفسهم مضطرين لأداء قيمة الشيك أو إحالتهم على القضاء، دون استفادتهم من السماعات أو من أي خدمة أخرى، بتعبيرها.
وبالنظر إلى حماية حقوق المستهلك المغربي التي جاء بها القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، خصوصا حماية حقوقه الاقتصادية، دعت الجامعة المغربية لحماية المستهلك إلى منع كل الإشهارات التي من شأنها أن توقع المستهلك في الغلط بأي وجه من الوجوه.
كما طالبت الهيئة ذاتها المستهلكين بعدم التعامل بالشيك على سبيل الضمان، بسبب عدم قانونية هذا الإجراء الذي يجعل الصادر والمتلقي له عرضة للمتابعة، مشددة كذلك على أهمية عدم التعامل مع أي شركة ترتكز في إشهار منتجاتها على الإشهار الكاذب والغامض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى