القانــونمنوعات

سرقة علمية تستنفر أكاديمية المملكة المغربية

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

أجلت أكاديمية المملكة المغربية إصدار النسخة الورقية من العدد الأول من مجلتها العلمية المخصصة للطلبة الدكاترة في مجال العلوم الإنسانية، بعدما ضبطت سرقة علمية في أحد المقالات.
ويتعلق الأمر بمقال علمي لطالب في سلك الدكتوراه، قالت الأكاديمية إنه مر من تحكيم مزدوج، وعرض على برمجية لكشف مصادر الاقتباسات، قبل أن ينشر رقميا للاطلاع عليه من طرف الباحثين، وهي المرحلة التي تم التواصل فيها مع الأكاديمية، لتستنتج بعد الدراسة أن البحث سطا على أطروحة دكتوراه غير منشورة.
هذا السلوك وصفه البشير تامر، المدير التنفيذي لأكاديمية المملكة، بـ”غير الجامعي”، الذي اضطرت مع الأكاديمية إلى “إرجاع حوالي ألف نسخة للمطبعة لسحب المقال وتغيير الفهرس”، وهو ما أدى إلى تأخر وقت التوزيع المقرر.
هذه الحادثة، وحوادث أخرى سابقة، جعلت أكاديمية المملكة تعبر عن “قلق كافة الأوساط الجامعية”، مع التشديد على ضرورة “تطويق الظاهرة من كافة المستويات”، وإعلانها أنه إضافة إلى أولوياتها العلمية في تكوين الطلبة الدكاترة، ستولي أهمية كبرى لمسألة “أخلاقيات البحث العلمي”، نظرا لـ”الضرر الذي تلحقه السرقة العلمية بمؤسساتنا الجامعية”.
وفي سبيل الإسهام في حل معضلة “السرقات العلمية”، دعت الهيئة الثقافية الأعلى بالبلاد إلى “إنشاء مكتبة رقمية وطنية للأطروحات الجامعية، يتقدم إليها كل طالب لإثبات أن بحثه خال من كل نقل أو سرقة علمية”.
تجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية قد أعلنت صدور العدد الأول من “مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية لأكاديمية المملكة المغربية”، التي تستقبل دراسات باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وتهتم بتيسير نشر أبحاث الطلبة الدكاترة في مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والسياسية والاقتصادية.
ومن المرتقب أن تتوالى أعداد هذه المجلة العلمية التي تضم أبحاث أكاديميين مكرسين وطلبة دكاترة، مرتين كل سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى