السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

بايتاس يؤكد استنفار الحكومة أجهزتها لتقديم الدعم للمناطق المتضررة من الزلزال وإعادة إعمارها

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

بايتاس يؤكد استنفار الحكومة أجهزتها لتقديم الدعم للمناطق المتضررة من الزلزال وإعادة إعمارها
الميزان/ الرباط: متابعة
استنفرت الحكومة المغربية، تنفيذا للتعليمات الملكية، مختلف أجهزتها لمواصلة تقديم الدعم للمناطق المتضررة من الزلزال، وإطلاق جهود إعادة إعمار المناطق المنكوبة.
أوضح مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه منذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال المدمر، وبتعليمات ملكية سامية، تعبأت مختلف المصالح المدنية والسلطات العسكرية والسلطات العمومية ومختلف المصالح الطبية، المدنية منها والعسكرية، للعمل على التدخل السريع والناجع والفعال لإغاثة الضحايا وانتشال جثامين الشهداء.
وأورد بايتاس، عقب اجتماع استثنائي للحكومة، أنه إلى حدود هذه الساعة يتم العمل ميدانيا على تقديم كل المجهودات من أجل استمرار عملية الاغاثة وتقديم كل أنواع الدعم والمساندة للمتضررين والساكنة المحلية.
وكشف بايتاس أنه سيتم يوم غد الاثنين صباحا ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش اجتماع اللجنة بين وزارية المكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال.
وبخصوص المصالح الطبية، سواء العسكرية أو المدنية، أفاد بايتاس أنها تعمل بشكل مستمر على التكفل تكفلا كاملا بمختلف المصابين، مشيرا إلى تعبئة عدد كبير من الأطباء يتجاوز ألف طبيب، بين القطاع الصحي العمومي والخاص، وحوالي 1500ممرض، مشيرا إلى أنه يتم التكفل بجميع هؤلاء في ظروف حسنة.
وأبرز المتحدث الحكومي أنه تم تعبئة مختلف المستشفيات القريبة من هذه المناطق ومختلف الآليات وسيارات الإسعاف من أجل تقديم خدمات صحية عاجلة لهؤلاء المصابين.
واستحضر بايتاس أنه على المستوى التغليمي، تم تعليق للدراسة بالمؤسسات التعليمية بالمناطق الأكثر تضررا، على أن يتم إيجاد صيغ لضمان استمرار التعليم في الأيام المقبلة، بتشاور مع الأسر.
ودعا بايتاس المواطنين إلى التعامل الحذر مع الأخبار الزائفة، مؤكدا أن بلادنا التي تجاوزت مختلف المحن والصعاب قادرة على تجاوز هذه المحنة.
هذا وذكر بايتاس أنه ونظرا للطابع الاستعجالي والضرورة الملحة وغير المتوقعة، وباقتراح من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم 2.23.811 الصادر في 24 من صفر 1445 (10 شتنبر 2023) بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، قدمه السيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. في أفق إخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان يوم غد الإثنين 11 شتنبر 2023، طبقا لأحكام المادة 26 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية.
ويهدف مشروع هذا المرسوم، وفق الحكومة، إلى اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، والذي تم على إثره إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”.
وسيخصص هذا الحساب، الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، بشكل أساسي لتحمل “النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، والنفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.
كما يخصص لتحمل “النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، وجميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.
وأخبرت الحكومة كافة المواطنات والمواطنين المغاربة في الداخل والخارج والهيآت الخاصة والعمومية، أن هذا الحساب مفتوح تحت رقم 126 (N° ABREGE 126).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى