هكذا تنالُ الحائضُ ..كامل شرف وفضل ليلةٓ القدر.!
الميزان/ الرباط: فقه و شريعة
almizan.ma
هكذا تنالُ الحائضُ ..كامل شرف وفضل ليلةٓ القدر.!
الميزان/ الرباط: فقه و شريعة
تجلس المرأة – إذا رأت الحيض في رمضان – وخاصة في العشر الأواخر من رمضان بائسة آسفة على ما عساه يفوتها من الفضل والخير. ولكننا نقول لكل امرأة تملكتها هذه الحالة..
لا تبتئسي.. !لا تحزني ..
فهذا شيء قد كتبه الله على بنات آدم، وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة،يوم أصابها الحيض وهي في الحج: (دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِسَرِفَ وأنا أبكي،فقال: (ما لك أنَفِسْتِ).قلت: نعم،
قال: (هذا أمر كتبه الله على بنات آدم) رواه البخاري وغيره.
لا تبتئسي..
ففي صحيح البخاري من حديث أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
” إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما ” .
والحيض مرض عارض يمنع صاحبته مما كانت تفعله وهي صحيحة، فإذا أتاها وكان لها رصيد من العبادة، وعادة من الطاعة لم يمنعها من مواصلتها إلا الحيض فإن لها من الأجر مثل ما كانت تعمل وهي صحيحة.
لا تبتئسي..
فلقد أعلن الرسول ﷺ لأصحابه وهم في الجهاد أن من كان مشتاقا للجهاد صادق النية في ذلك، ولم يمنعه سوى العذر فإن له مثل أجر من خرج للجهاد دون فرق، فروى البخاري من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا، ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر، حبسهم العذر) .
وحتى إذا أكلت أو شربت بينما يصوم الناس من حولك فلا تبتئسي فإن الله هو الذي أمرك بالفطر كما أمر غيرك بالصيام، والله عز وجل يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه، والله عز وجل يأجر العبد ويثيبه لمجرد أنه امتثل أمره عزيمة كان أو رخصة،.. ولهذا المعنى صح أن الله يصلي على المتسحرين مع أنهم يأكلون..
ولكن هناك ما يجب أن ننبه إليه , أن الكثير من بنات حواء ما أن يصبن بالحيض في رمضان – يغفلن كليا عن ذكر الله وعن استشعار روحانية هذا الشهر ,وقد ينشغلن بالتلفاز أو غيره ظنًا منهن إنهن جائز لهن أن يضيعن أوقاتهن بعيدا عن هذه الروحانيات مادمن حائضات , والنتيجة شعورهن بالفتور بعد الطهر من الحيض وقد تتقاعس الفتاة عن أداء بعض العبادات التي كانت تؤديها قبل أن تحيض .
ماذا تفعل الحائض في هذه الأيام المباركة…!!؟؟ هكذا تنالُ الحائضُ ..كامل شرف وفضل ليلةٓ القدر.!
بُشرى النبي ﷺ للحائض والنفساء ولكل من حُرمٓ الصلاة في هذه العشر:
قال رسُولُ اللَّه ﷺ: “إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ:
عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَفْضَلِ المَنَازِلِ،
وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ، ” الترمذي ٢٣٢٥.. صححه الألباني.. صحيح سنن الترمذي
فحال الحائض والنفساء كحال من لديه علم ولا مال له فهي تعلم اجر هذه العشر ونيتها صادقة تريد تصلي
وتقوم ليالي العشر لكن حبسها العذر الشرعي فيعطيها الله بنيتها الصادقة أجر الصلاة وقيام الليل
ما دام العذر الشرعي يحبسها عنها
أعمال تُشرع للحائض والنفساء في العشر الاواخر:
– تلاوة القران
فيجوز للحائض تلاوة القران وهو مذهب مالك واحمد..
في رواية عنه واختيار شيخ الاسلام ابن تيمية رحمهم الله جميعا
لكن تقرأه من الحاسب الآلي او من المصحف الورقي بواسطة قفاز ونحوه..
– ذكر الله:
من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك فتكثر من قول :
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله وبحمده ، وسبحان الله العظيم .
-الاستغفار : فتكثر من قول ( استغفر الله ) .
ولتحرص على تغيير صيغ الاستغفار
الدعاء : فتكثر من دعاء الله تعالى وسؤاله من خير الدنيا والآخرة ، فإن الدعاء من أفضل العبادات ،
حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة … وصححه الألباني..
واكثري من قول ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا)
– وكذلك القيام بسائر الاعمال الصالحة كالصدقة وبر الوالدين وصلة الرحم وغير ذلك مما لا يخفى .