قضايا المجتمعمنوعات

جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الخميس
المساء
* أصحاب “جيت سكي” يهددون سلامة مصطافي بوزنيقة؛ فبالرغم من أن السلطات المحلية بالمدينة تمنع استعمال الدراجات المائية، بالنظر إلى مخاطرها على سلامة المصطافين، إلا أن المنطقة تعرف انتشارا لعمليات كرائها على مرأى ومسمع من السلطات، في تهديد خطير لسلامة المصطافين وما قد يلحق من أضرار كبيرة بالبيئة البحرية بالمنطقة.
* اعتقال مشتبه فيهم في النصب على راغبين في الحج والعمرة، بدعوى التدخل لفائدتهم للحصول على تأشيرات استثنائية لأداء مناسك الحج بالديار المقدسة، بعدما أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة بتنسيق مع مصالح الشرطة بمدينتي مراكش وفاس عن تحديد هوياتهم.
* ولاية جهة فاس-مكناس استنفرت مختلف المصالح الداخلية والخارجية التابعة لها، إلى جانب عمال عمالات وأقاليم الجهة، وذلك على إثر حلول لجنة رفيعة المستوى بالعاصمة العلمية في زيارة رسمية يترأسها كلٌّ من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعدد من الشخصيات الأخرى.
ووفق المنبر ذاته، فإن هذه الزيارة الرسمية تأتي في إطار الاطلاع من طرف كبار المسؤولين على سير أوراش التحضيرات لكأس العالم 2030، وذلك للوقوف عن قرب على مدى سرعة انخراط مسؤولي المدينة العلمية في عملية إنجاز الأوراش المبرمجة، ومعرفة المراحل التي قطعتها كل المشاريع ذات الصلة بالموضوع، مع التأكد من مدى التزام المسؤولين المعنيين بدفتر التحملات الخاص بالمدن المرشحة لاستضافة مباريات المونديال 2030.
* قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس قرر خلال جلسة التحقيق التمهيدي مع “وحش الغابة” الذي تم توقيفه مؤخرا من طرف الدرك بتنسيق مع عناصر تابعة لجهاز “الديستي”، المتورط أساسا في قضايا إجرامية خطيرة تتعلق بجرائم الاختطاف والاغتصاب والسرقة تحت التهديد والعنف باستعمال السلاح الأبيض، عقد جلسة التحقيق التفصيلي في الـ 15 من شهر يوليوز الحالي.

بيان اليوم
* لجنة مختلطة حجزت كميات من التمور الفاسدة بمدينة بيوكري، بإقليم اشتوكة آيت باها، حيث قامت بحرقها وإتلافها بالمطرح البلدي.
ونسبة إلى مصدر محلي، فإن حجز هذه التمور تم من طرف لجنة مكونة من السلطة المحلية وممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) وأعوان السلطة والأمن الوطني والقوات المساعدة، وذلك خلال عملية تفتيش واسعة شملت عددا من أصحاب العربات المجرورة والباعة الجائلين بأحد أسواق المدينة.
* نشطاء على مواقع التواصل عبروا عن استيائهم مما آلت إليه ساحة مربد الانبعاث في قلب المنطقة السياحية لمدينة أكادير، عاصمة جهة سوس ماسة.
وكشف هؤلاء من خلال صور متداولة بخصوص المشروع الذي تم افتتاحه مؤخرا، عن الإهمال والتهميش، المتجسدين في سقوط أشجار النخيل وتلف النباتات والأشجار المتواجدة نتيجة الجفاف وعدم الري، ناهيك عن الأوساخ بمرافق هذا المربد، بما فيها المصعد ومجموعة من الأبواب، فضلا عن انتشار الأزبال والنفايات بساحته، مما يعكس سوء التدبير.
وأضافت “بيان اليوم” أن هؤلاء طالبوا مصالح جماعة أكادير بتحمل مسؤوليتها تجاه ما آلت إليه بعض البنيات التحتية حديثة النشأة بالمدينة.

العلم
* يواجه المسافرون أوضاعا صعبة للغاية و الذين تحط بهم الطائرات بمطار محمد الخامس الدولي، بسبب الفوضى العارمة في وصول الأمتعة، حيث يتعطل تسليم الحقائب لساعات طويلة قد تصل إلى ثلاث في بعض الحالات.
ووفق المنبر عينه، فإن شخصا واحدا يتكلف بوضع الأمتعة فوق السلاسل بطريقة فوضوية غير لائقة تماما، حيث تتعطل السلسلة في بعض الأحيان، ويضطر المسافرون إلى الصعود فوقها لحل المشكل، كما لا يوجد أي شخص آخر أمام السلسلة لتقديم المساعدة، ولا يوجد أي مخاطب، مما يتسبب في احتجاجات المسافرين.
* مجموعة من الأطفال الذين شاركوا في “كورال” الحفل الموسيقي للطرب الأندلسي الذي نظمته جمعية هواة الموسيقى الأندلسي بالمغرب، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى، عبروا عن سعادتهم بذلك، مشددين على أن السهرة التي عرفت مشاركة المجموعة الصوتية لمدارس العالية 2 بحد السوالم بإقليم برشيد، بتأطير من الأستاذ رشيد الودغيري، تعتبر حافزا سيشجعهم على مواصلة الاجتهاد من أجل الحفاظ على موروث الطرب الأندلسي بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى