قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الثلاثاء
المساء
* عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف أن ميزانية الحزب تراجعت بحوالي عشر مرات، مبرزا أنها لا تكفي لدخول الانتخابات المقبلة؛ فالحزب بعيد عن قيادة الحكومة القادمة أو حتى المشاركة فيها.
* تمكنت عناصر تابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس من اعتقال مدير مؤسسة تدعي تنظيم الهجرة إلى دول أجنبية، منها كندا، حيث تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بسبب شبهة النصب والاحتيال على عدد من الضحايا المفترضين الذين تم الاستماع إليهم من طرف عناصر الشرطة .
ووفق المنبر ذاته فإن الضحايا أكدوا أن المعني بالأمر قام بالنصب عليهم بعدما عجز عن الوفاء بالوعود التي قطعها على نفسه، في وقت تسلم منهم مبالغ مالية بقيمة تراوحت بين 10 و15 ألف درهم.
* عامل عمالة مدينة مكناس، عبد الغني الصبار، أشهر الورقة الحمراء في وجه مستشارين بجماعة العاصمة الإسماعيلية، إذ قام بتوجيه استفسارات لهم، مطالبا إياهم بالرد على بعض الاتهامات التي وجهت لهم، وتخص ارتكابهم تجاوزات تضر بالمرفق العام.
* رفض عميد كلية بنمسيك بالدار البيضاء تسليم جائزة لطالبة متفوقة بسبب توشحها بالكوفية الفلسطينية أثار موجة استياء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب كثيرون عن تنديدهم بهذا التصرف، الذي وصفه وزير العدل والحريات السابق، مصطفى الرميد، بـ”الجبان”. واكتفى محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، بتعليق مقتضب قال فيه: “الطالبة تنتصر على العميد بنضجها وهدوئها، ‘برافو’”.
وتساءل خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة سعد الدين العثماني الأولى: “هل يرفض العميد بسلوكه الغريب هذا سلوك الطالبة، أم سياسة بلد برمته، وما هي الرسالة المعاكسة التي يريد أن يبعثها؟ ولمن؟”.

العلم
* عناصر الدرك الملكي ببلدية أوطاط الحاج، بناء على مطالب الساكنة، وبإشراف ميداني من قائد مركز أوطاط الحاج وكوكبة الدراجات النارية بميسور، يواصلون حملاتهم التمشيطية التي تستهدف على الخصوص أصحاب الدراجات النارية، وذلك في إطار تقوية مراقبة المخالفات، وكذا فرض قواعد السلامة الطرقية على هاته الفئة من السائقين وغيرهم من مستعملي الطريق بالمدينة التي أصبح سائقوها يتسببون في حوادث سير كثيرة.

بيان اليوم
* سكان جل أحياء مدينة الجديدة، وخاصة حي السلام والنجدة، يشتكون من الانتشار المهول للكلاب الضالة، التي باتت تشكل خطرا على سلامة الأطفال، خاصة أنها تتجول في شكل قوافل حرة طليقة قرب منازل الساكنة، وفي مختلف الشوارع والأزقة.
وأضاف الخبر أنه أمام هذا الوضع يطالب المتضررون السلطات المعنية بالتدخل لإيجاد حل للمعضلة، قبل وقوع حوادث قد لا تحمد عقباها، واتخاذ التدابير اللازمة التي ستجعل الساكنة في مأمن من خطر التعرض لهجمات هذه الكلاب.
* فيدرالية جمعيات المجتمع المدني إيموزار أكادير دعت السلطات المختصة إلى التدخل لإنقاذ مشروع سياحي كبير تعرض للتهميش ومحاولة الإقبار من طرف “لوبيات”، مشددة على أن إنقاذ هذا المشروع يصب في مصلحة الأسر والعائلات الكثيرة التي تعيش من عائداته.
ووفق الخبر ذاته فإن الفيدرالية أهابت بالسلطات الإقليمية التدخل من أجل تأهيل شلالات إيموزار، الذي من شأنه تحريك عجلة الاقتصاد المحلي وإنعاش الفنادق والمقاهي والبازارات، وخلق فرص شغل جديدة ومحاربة الهجرة القروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى