القانــون

الدعوة بالدار البيضاء إلى التكفل بالأطفال دون مأوى وضمان إعادة إدماجهم

الدعوة بالدار البيضاء للتكفل بالأطفال دون مأوى وضمان إعادة إدماجهم
دعا مشاركون في ملتقى احتضنته الدار البيضاء اليوم السبت حول “السوسيولوجيا والتكفل بأطفال الشارع”، إلى وضع استراتيجية مندمجة تضمن إعادة إدماج الأطفال بدون ماوى، وحسن التكفل بهم.

وأشار هؤلاء المشاركون، في الملتقى الذي نظمته جمعية رياض الأمل بشراكة مع مجلس عمالة الدار البيضاء وقسم السوسيولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، إلى أن الأطفال والشباب بدون مأوى يواجهون وضعيات صعبة جدا، مبرزين أنهم يتعرضون لضغوط نفسية خطيرة، ويعيشون في ظل ظروف قد تهدد سلامتهم الجسدية، بل إنها قد تودي بحياتهم أحيانا.

وأضافوا أن هؤلاء الأطفال والشباب يجدون أنفسهم، في حالات عدة ، عرضة للتهميش والإقصاء، بسبب اندثار الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم، مقابل علاقات مركبة ومعقدة مع أطفال آخرين يعيشون الظروف الاجتماعية ذاتها.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث في علوم الاجتماع السيد شكيب جسوس أن العلوم الاجتماعية والدراسات التي يتم إجراؤها في هذا الإطار تتيح رصد الأسباب التي تدفع الأطفال نحو اللجوء إلى الشارع، مضيفا أن مساهمة المختصين في المجال تتيح إدراك الوضعيات النفسية لهؤلاء الأطفال والشباب.

واعتبر أن السياسات المعتمدة في مجال التكفل وإدماج هذه الشريحة من المجتمع ينبغي أن ترتكز على نتائج الدراسات والأبحاث الاجتماعية والطبية والنفسية، مشيرا إلى أن إعادة إدماج هؤلاء الأطفال والشباب يتعين أن تأخذ في الاعتبار ظروفهم الحياتية وخصائص المحيط الذي يعيشون فيه .

ومن جانبها، أبرزت رئيسة الجمعية السيدة محاسن كتاني أن هذه الجمعية انخرطت في سلسلة من المبادرات لإعادة الإدماج لفائدة الأطفال بدون مأوى على المستويين المهني والاجتماعي، مشيرة إلى أنها نجحت، في بعض الحالات، في إدماجهم ضمن وسط عائلي.

وقالت إن “رياض الأمل” بصدد استكمال بنياتها الخاصة بإعادة الإدماج من خلال خلق ثلاث بنيات جديدة تهتم بالأطفال والشباب بدون مأوى، وتشمل وحدة الشارع، ومركز النهار، ومركز الإيواء الخاص بالشباب والأطفال المستفيدين من عملية إعادة الإدماج.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية “رياض الأمل” احدثت سنة 2007 بغرض التكفل بالأشخاص المتخلى عنهم على مستوى مدينة الدار البيضاء.

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى