السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

رابطة حقوقية تستنكر إقدام الجزائر على إنشاء تمثيلية ما يسمى “جمهورية الريف” على أراضيها

الميزان/ الرباط: متابعة

almizan.ma

رابطة حقوقية تستنكر إقدام الجزائر على إنشاء تمثيلية ما يسمى “جمهورية الريف” على أراضيها
الميزان/ الرباط: متابعة
استنكرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، قيام الجزائر بإنشاء مكتب تمثيلية ما سمي بـ“جمهورية الريف”. مشيرة إلى أن الإعلان جاء عن افتتاح التمثيلية في فيديو بثه أعضاءٌ من ما سمي المجلس الوطني الريفي ومنخرطون في ما سمي الحزب الوطني الريفي؛ تضمن “رفع علم ما سمي جمهورية الريف”.
واعتبرت الرابطة، في بلاغ لها توصل “برلمان.كوم”، بنسخة منه، أن “هذه الخطوة استمرار من الجزائر لاستهداف الوحدة الترابية للمغرب والإساءة له بكل الطرق بعد فشل مشروع الدولة الصحراوية الوهمية، ما يشكل خرقا واضحا وصريحا لميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد على ضرورة احترام سيادة ووحدة الدول”.
كما أضافت الرابطة أن “إعلان عدم جواز التدخل بجميع أنواعه في الشؤون الداخلية للدول الذي اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 103/36 المؤرخ في 9 دجنبر 1981 يؤكد على سيادة جميع الدول، واستقلالها السياسي؛ وسلامتها الإقليمية؛ ووحدتها الوطنية وأمنها فضلاً عن الهوية الوطنية؛ والتراث الثقافي لسكانها”.
هذا وأكدت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنه “وفقاً لميثاق الأمم المتحدة؛ لا يحق لأية دولة أن تتدخلبشكل مباشر أو غير مباشر، ولأي سبب كان؛ في الشؤون الداخلية والخارجية لأية دولة أخرى”.
وبناء على كل ذلك؛ أدانت “استهداف الجزائر للمغرب واستمرار نظام القمع والقتل والديكتاتورية العسكرية في التدخل بجميع أنواعه في الشؤون الداخلية والخارجية للمغرب، مما يشكل تهديداً لحرية الشعوب المغاربية والإفريقية وضربا لوحدتها ولسيادة الدول واستقلالها السياسي ولسلامتها الإقليمية؛ وتهديداً لتنميتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ ويعرض أيضاً السلم والأمن الدوليين للخطر”.
كما عبرت عن رفضها “كل أشكال محاولة ضرب الوحدة الترابية للمغرب عبر مناورات بئيسة مدعومة من نظام ديكتاتوري يعمل جاهدا من أجل تصدير أزماته الداخلية إلى الخارج”. مطالبة “الحكومة المغربية بسن قانون يصنف المنظمات التي تدعو إلى تجزئة المغرب منظمات إرهابية”. وداعية “جمعيات المجتمع المدني وساكنة الريف إلى التعبئة من أجل الوحدة الترابية والتصدي للمتواطئين مع أعداء الوطن والمتربصين به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى