قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الإثنين
المساء
* عناصر الشرطة بمراكش أوقفت ثلاثة أشخاص وضعتهم رهن الحراسة النظرية لاستكمال البحث، الذي يجرى تحت أمر النيابة المختصة، على خلفية حجز 300 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة، كانت موجهة إلى الحنطات بساحة جامع لفنا، من طرف لجنة مختلطة مكلفة بمراقبة محلات بيع المأكولات.
* جر مستشارون رئيسة جماعة بنجرير إلى القضاء، مشيرة إلى أن أربعة أعضاء من المجلس الجماعي للمدينة، ضمنهم نائبان لرئيسة المجلس ومستشاران، تقدموا بشكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش في قضية اختلالات مفترضة أكدوا أنها رافقت صفقة قفة رمضان عبر تمرير الصفقة وتوزيع القفة، التي عرفت عدة تجاوزات واختلالات مسطرية.
وحسب الشكاية، فإن من بين الاختلالات التي وردت قيام نائل الصفقة بتغيير نوعية وجودة المواد الغذائية، التي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة فتح الأظرفة، مما أدى إلى مخالفة المعايير المحددة في الصفقة، والتي على أساسها تمت الموافقة على الشركة.
* قضاة المجلس الجهوي للحسابات حلوا بجماعة مكناس، مضيفة أن الرأي العام المحلي يراهن على عمل المفتشين لكشف النقاب عن حقيقة كل ما راج مؤخرا من إشاعات حول وجود اختلالات مفترضة في تدبير بعض الملفات المالية والصفقات العمومية، في مقدمتها قضية صيانة منشآت مرفق الإنارة العمومية، التي وجهت في شأنها مراسلة من قبل صاحب أحد الشركات إلى العامل، إلى جانب قضية صرف 60 مليون سنتيم على أنشطة رياضية وفنية وثقافية لم يتم القيام بها، وغيرها من الملفات.

الأحداث المغربية
* أكد نواب بريطانيين، خلال نقاش في مجلس العموم، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء هو “الخيار الأفضل” لمستقبل المنطقة.
واعتبر النائب المحافظ دانييل كاوتشينسكي، الذي بادر بهذا النقاش، إلى أن العديد من حلفاء المملكة المتحدة، من قبيل إسبانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا، يقرون بأن مخطط الحكم الذاتي هو “الخيار الأفضل لضمان مستقبل مزدهر للمنطقة”. وأكد أن “المغرب شريك استراتيجي موثوق به، ويتمتع بكل مقومات الديمقراطية الحديثة، ويمكننا، بل يجب علينا أن نقيم معه علاقات تجارية وسياسية وآمنة قوية”.
* المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية طالبت بإيقاف الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضرابات الأخيرة وإقرار منحة لعيد الأضحى و2000 درهم وتعويضا خاصا لموظفي الجماعات الترابية.
وأضافت أن المنظمة نددت بالوضعية المادية والإدارية المتردية للموارد البشرية العاملة بالقطاع، مؤكدة على ضرورة اعتماد الحكومة إجراءات لإنصاف هذه الفئة من الموظفين، وإيقاف التضييق على النقابيين منهم.
* كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب طالبت وزارة الصحة بالتدخل العاجل بسبب ما اعتبرته خرقا صريحا لمدونة الأدوية والصيدلة، وبالحرص على المسلك القانوني للأدوية، وعدم بيع الأدوية إلا من طرف المؤسسات الصحية.
العلم
* تسريب تسجيل صوتي لتدخل قيادي بالجبهة الانفصالية للبوليساريو خلال اجتماع داخلي قبل أيام، مشيرة إلى أن التسجيل الصوتي كشف عن النزعة الإرهابية المتأصلة لدى القيادة الانفصالية، وفضح مشاريعها المبينة منذ التأسيس على خدمة أجندة إقليمية توسعية تحت غطاء شعارات مزيفة وباستخدام وسائل خسيسة وقذرة تصل إلى حد الترهيب والقتل، وتوظيف المدنيين العزل كوقود لحرب انفصالية بمخططات إرهابية.
وحسب المنبر ذاته، فإن التسجيل الصوتي للقيادي البارز في جبهة البوليساريو والمستشار الخاص لزعيم البوليساريو، البشير مصطفى السيد، الذي تم تسريبه من الاجتماع المغلق، يتضمن تحريضا واضحا وتعليمات مباشرة لجماعات انفصاليي الداخل لشن عمليات إرهابية عبر السيارات المفخخة بالمواد المتفجرة بهدف زعزعة أمن واستقرار الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأضاف البشير مصطفى السيد أن تنفيذ تفجيرين كفيل بتشتيت تركيز القوات المسلحة المغربية.
* السلطات الإقليمية بفحص انجرة أقدمت على هدم فيلات سكنية تم تشييدها فوق وعاء عقاري محفظ يعود إلى الجماعة السلالية بمنطقة عين زيتونة بجماعة البحراويين.
وشرعت السلطات المحلية في هدم هذه الفيلات بعد إشعار المعنيين بالأمر، وإبلاغهم بالخروقات القانونية التي أقدموا عليها، والتنبيه إلى أن البناء يوجد فوق عقار تابع للجماعة السلالية.

الاتحاد الاشتراكي
* ساكنة عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء لم تستطع فهم أسباب استمرار تأخر فتح أبواب مسجد السنة في وجوه المصلين، والعوامل التي أدت إلى مواصلة إغلاق أبوابه.
ووفق المنبر ذاته، فإن العديد من المواطنين يطالبون السلطات المحلية وكذا المسؤولين المباشرين بالكشف عن أسباب استمرار هذا “التعثر”، ومعالجة أي اختلال يمكن أن يكون قد تسبب في كل هذا التأخير.

بيان اليوم
* أقدم شيخ كفيف على قتل لص اقتحم منزله بدوار اكرديس بجماعة سيدي احماد اعمر بإقليم تارودانت من أجل السرقة.
ووفق المنبر ذاته، فإن الشيخ الضرير كان يوجد بكوخه ساعة الواقعة، وكان يتوقع أن يهاجمه اللص تلك الليلة لكونه اعتاد على فعل ذلك مرارا، فهيأ الكفيف آلة حديدية على شكل مسدس كان قد صنعها من مدة طويلة لكونه كان لحاما قبل أن يفقد نعمة البصر، ولما شعر بتحركات اللص داخل بيته تمكن من وضع يديه عليه، واستخدم آلته التي أصابت السارق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى