قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الخميس
المساء
* غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة قضت بـ 20 سنة سجنا نافذا في حق أستاذ بالتعليم العمومي، إثر اتهامه بالاعتداء جنسيا على تلميذة قاصر (11 سنة) تدرس بالمدرسة نفسها التي يشتغل بها، كما حكمت عليه بأداء درهم رمزي لفائدة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في شخص ممثلها القانوني، وتعويض مدني يناهز 80 ألف درهم لفائدة القاصر.
وأضافت “المساء” أن المتهم كان قد ألقي عليه القبض شهر يونيو الماضي متلبسا بالاعتداء الجنسي على التلميذة القاصر، بعد أن استدرجها إلى حديقة عمومية بالمدينة بمبرر المشاركة في مسابقة دراسية.
* غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالبت في جرائم الأموال بفاس أصدرت حكما يقضي بالحبس النافذ 5 سنوات، مع غرامة مالية قدرها 40 ألف درهم، في حق موظف اختلس أموال الودائع والاستخلاصات بصندوق المحكمة الابتدائية بتاونات، ووصلت قيمتها إلى أكثر من نصف مليار سنتيم. كما حكمت المحكمة نفسها على المعني بالأمر بإرجاع المبلغ المسروق المقدر بـ 580 مليون سنتيم لفائدة وزارة العدل مع أدائه لها 58 مليون سنتيم.
* حزب التقدم والاشتراكية نبه إلى وجود تمييز في الاستفادة من خدمات الإسعاف التي توفرها الجماعات، وطالب وزارة الداخلية بالتدخل لفرض شروط المساواة في استفادة المواطنين من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الجماعات، خاصة ما يتعلق بسيارات الإسعاف.

العلم
* جماعة الدار البيضاء تتجه نحو اختيار الشركة الجديدة التي ستقوم بتدبير مطرح النفايات الجديد المقرر تشييده بمنطقة أولاد الطالب المجاطية التابعة لنفوذ إقليم مديونة.
ووفق الخبر ذاته فإن جماعة الدار البيضاء ستحدد خلال شهر شتنبر القادم الشركة التي ستتكلف بتدبير المطرح الجديد للدار البيضاء، الذي يمتد على مساحة تتجاوز 260 هكتارا، ويخضع للمعايير الدولية في مجال المحافظة على البيئة، مشيرا إلى أن إشكالية العقار الذي سيتم فوقه بناء المطرح تمت تسويتها، وسيتم الشروع في بنائه خلال الأشهر القادمة.
* نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، وجهت مذكرة رسمية إلى رؤساء مقاطعات العاصمة الاقتصادية للمملكة من أجل تفعيل مسطرة ضبط حضور وغياب الموظفين والأعوان؛ وذلك لتشديد الخناق على “الموظفين الأشباح” الذين يتغيبون بشكل دائم عن تأدية واجبهم الوظيفي دون إذن أو مبرر يندرج ضمن مقتضيات الفصل 41 من الوظيفة العمومية.
* شبح أزمة انقطاع الماء يلقي بظلاله على ساكنة جهة الدار البيضاء سطات خلال فترة هذا الصيف، إذ شرعت وكالات توزيع الماء بعدد من مناطق جهة الدار البيضاء في قطع الماء في فترات محددة، وخفض الصبيب، وذلك بسبب تفاقم الوضعية المائية، إذ تراجع مخزون السدود التي تزود الساكنة البيضاوية بهذه المادة الحيوية وباقي مناطق الجهة.

بيان اليوم
* استفادة ما مجموعه 167 مشروعا من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن المحور المخصص لدعم روح المقاولة، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، في المدة الممتدة من 2019 إلى 2023 (15,4 مليون درهم)؛ وذلك بهدف تثمين وتسويق المنتجات المحلية لتعاونيات الفقيه بنصالح بغرض جعلها أداة لمكافحة الفقر وتهميش النساء القرويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى