قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الأربعاء
المساء
* الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بفاس قضت بالحبس النافذ 3 سنوات في حق مهاجر مغربي ينحدر من مدينة تازة، تسبب في تعطيل رحلة جوية بمطار فاس سايس، بسبب بلاغ كاذب، ادعى من خلاله وجود قنبلة في الطائرة التي كان يستقلها نحو الديار البلجيكية حيث يقيم، وذلك بعدما حضر متأخرا ومنع من دخول مدرج الطائرة.
* عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي تطوان تمكنت من القبض على رجل يشتبه في قتله زوجته وأربعة من أبنائه بدوار أسلا، وفراره إلى وجهة مجهولة.
وحسب “المساء” فقد تم توقيف المشتبه فيه في مدارة سبيرادا، التي تبعد عن منطقة عين الحصن بتطوان بحوالي تسعة كيلومترات تقريبا، حيث كان ينتظر وسيلة نقل.
* النيابة العامة بمحكمة الجرائم بفاس قررت متابعة رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية أمن جهة فاس مكناس، وبعض المقاولين، في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بوركايز، في انتظار عرض المعني بالأمر ومن معه على أنظار قاضي التحقيق في أولى جلسات التحقيق التفصيلي بشأن تهم وصفت بـ”الخطيرة”، تتعلق بفساد مالي وإداري وتلاعب في الصفقات؛ وهي التي فتحت بشأنها عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية، بتعليمات من طرف الوكيل العام، بحثا قضائيا.

العلم
* احتفالات عاشوراء تمزج الطقوس الدينية بموروث الذاكرة الشعبية. وتعليقا على الموضوع قال أستاذ علم الاجتماع الدكتور علي الشعباني إن طقس عاشوراء بالمغرب يتميز بتداخل ممارسات وطقوس بعضها مستوحى من الثقافة الدينية وبعضها من الذاكرة الشعبية الموروثة عن الأسلاف.
وأضاف الشعباني أن إدخال السرور على الأطفال وتبادل الزيارات والصيام جزء من المعتقدات الإسلامية، وعمل بوصية الرسول للابتهاج بنجاة موسى عليه السلام وانتصاره على فرعون؛ أما جذور بعض الطقوس الأخرى، مثل إشعال النار والرش بالماء، وغير ذلك، فتعود ـ وفقه ـ إلى تاريخ المغرب القديم، إذ خلفت الحضارات المتعاقبة عليه مظاهر وطقوسا احتفالية ظل الناس متأثرين بها وحافظوا عليها بعد اعتناقهم الإسلام.
في الصدد ذاته أكد احساين المامون، أستاذ باحث في الفلسفة وعلم الاجتماع، أن “عاشوراء” تعد طقوسا احتفالية متوارثة، يلتقلي فيها ما هو ديني واحتفالي واجتماعي وتجاري، مبرزا أن هذه المناسبة تتميز بعادات شعبية مثيرة للاهتمام، من بينها التراشق بالماء وإشعال النار، مع ترديد الأهازيج الاحتفالية من طرف الأطفال والنساء.

بيان اليوم
* الجبهة الموحدة لمواجهة إحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي نددت بإصرار الحكومة على إحداث هذا المشروع، مستهجنة في الوقت نفسها استعمالها لغة الاستعمار الفرنسي بالنسبة للأوراق المودعة بالملف الخاص بهذا المنتزه، مع إقصائها إرادة السكان الذين يرفضون إقامة المشروع على أراضيهم، ما يعبر عن العقلية الاستعمارية في التعامل مع ساكنة المنطقة.
* لبنى الصغيري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، دعت وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة إلى إعمال المراقبة واتخاذ الإجراءات والتدابير المطلوبة لتطويق ظاهرة تحويل خدمات مؤسسات التعليم الخصوصي، التي عمدت مؤخرا إلى زيادة صاروخية في الواجبات المدرسية الشهرية ورسوم التسجيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى