القانــونقضايا المجتمعكتاب الراىمنوعات

الأكاديمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء سطات تستعد لدخول مدرسي مميز الميزان/ الدار البيضاء: ذ.محمد تامر

الميزان/ الدار البيضاء: ذ.محمد تامر

almizan.ma

الأكاديمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء سطات تستعد لدخول مدرسي مميز
الميزان/ الدار البيضاء: ذ.محمد تامر
تعرف الأكاديمية الجهوية للتربيه والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات، ومنذ سنوات تطورات ملحوظا من خلال توسعها المجالي ليشمل العرض المدرسي كل مناطقها الترابية بجودة عالية ، تضمن تعليما مميزا ، وذلك من خلال إحداث مجموعة من المؤسسات التعليمية كل موسم دراسي ، بالإضافة إلى توسيع العديد من المؤسسات التعليمية ببناء أقسام ترفع من سعتها من المتمدرسين ، وإلحاق شعب مافتأ التلاميذ يرغبون فيها ، وذلك بتراب (16) مديرية إقليمية تابعة لنفودها ، مع دعمها الكبير لمشروع (دراسة ورياضة) الذي لقي تجاوبا كبيرا من شريحة مهمة من التلميذات والتلاميذ ، مما يؤكد نجاحه مستقبلا ، وإسرارها القوي على تعميم مدرسة التفتح بجميع المديريات الإقليمية ، وهو ما حصل بقوة العزيمة والتبصر، علما أن هذه العملية لقيت إستحسانا قويا من طرف الأسر، خصوصا وأنها تضم كل ما يحبب المدرسة للتلميذ والتلميذة ، بل وجدوا ظالتهم فيها ،حيث بدأت تبرز العديد من المواهب في شتى المجالات ، كالفن التشكيلي ، والمسرح ، والروبوتيك، وإتقان مجموعة من اللغات ، خصوصا وأن المشرفين عليها من دوي الخبرات كل في مجاله وتخصصه ، هذه المدارس أصبحت موجودة في كل المديريات التابعة لأكاديمية الدارالبيضاء سطات . أيضا دعمها الكبير للمشروع الناجح (مدرسة الفرصة الثانية ) التي أصبحت نمودجا يقتضي به وطنيا ، والذي فتح من جديد آمال مجموعة كبيرة من الشباب المنقطعين عن الدراسة. بعد أن تسرب لهم اليأس ، وأصبح مستقبلهم مجهولا ، حيث بادرت آكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات، بإحداث مدرسة الفرصة الثانية بكل المديريات الإقليمية التابعة لها ، وضاعفت من أعداداها مما أعاد معه الأمل لهؤلاء ، حيث اقتحم الحاصلون منهم سوق الشغل أو عبر مقاولات صغرى لحرف تضمن لهم حياة كريمة ، فيما تم ادماج مجموعة من الأطفال إلى التعليم العمومي بعد اجتيازهم للإمتحان الإشهادي كمرشحين أحرار وذلك حسب السن والمستوى الدراسي .
هذا وفي إطار الإستعدادات الجارية على قدم وساق ، قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات، بتنظيم لقاءات مراطونية مع جميع رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ، التربوية وقسم الشؤون الإدارية والمالية ، ومصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري وباقي التخصصات ، كلها من أجل إنجاح الدخول المدرسي، وظمان انطلاق الدراسة في موعدها المحدد ، استنادا وانسجاما مع ما جاء به المقرر الوزاري : رقم (016/24 ) الصادر بتاريخ ب (03 يوليوز 2024) بشأن تنظيم السنة الدراسية( 2024\2025 ) عن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى .
وانطلقت أكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات ، مبكرا في فتح اوراش إعادة تهييئ البنية التحتية لمجموعة كبيرة من المؤسسات الإبتدائية التي أختيرت ضمن المؤسسات الإبتدائية الرائدة بعد نجاح تجربة الموسم الدراسي السابق، و انتظار تعميمها على كل المؤسسات التعليمية الإبتدائية بالجهة ، ونقلها بنفس الإهتمام والعزيمة للمستوى الثانوي الإعدادي الموسم الحالي ، الأمر الذي تعتبره الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب الإنطلاقة الحقيقية لإصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا ، وفي هذا الصدد قام مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء سطات بزيارات تفقدية لجل المؤسسات التي تعرف هذه الإصلاحات في بنيتها التحتية وتأهيل أقسامها وفق ما تتطلبه المؤسسة الرائدة ، وتجهيزات بكل ما يستلزم انخراطها في هذا الإصلاح التربوي الكبير . تعزيز التجربة في المستوى الثانوي الإعدادي ، وتوسيع العرض التربوي عبر النفود الترابي لأكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات. الحد من الهدر المدرسي ، حيث تعتبر أكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات الأقل نسبة من الهدر المدرسي مقارنة مع باقي الأكاديميات الجهوية .وهي من ضمن أهداف خارطة الطريق،(2022\2026) . التي تسعى وزارة بن موسى إلى خلق منظومة تعليمية راقية في كل شئ، وترقى بمستوى تعليمنا إلى مستوى الدول المتقدمة في مجال التربية والتعليم ،
وبنفس الإهتمام الذي يوليه مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدارالبيضاء سطات، لكل الاوراش المفتوحة بكل المديريات ، الريادة ، فهو يهتم كثيرا بأن تكون خدمات الدعم الإجتماعي متاحة للتلميذات والتلاميذ المستفيدين والمستفيدات من هذه الخدمات ، وخاصة خدمات الإطعام ، وخدمات النقل المدرسي ، انطلاقه من تواريخ ألتحاقهم بالمؤسسة التعليمية . ولضمان احترام مواعيد الإنطلاق الفعلي للدراسة ، فقد عملت الأكاديمية بعد تدقيق المتوفر من حاجات الموارد البشرية بمختلف المؤسسات التعليمية ، والإستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية، المتوفرة مع عقلنة تدبير الفائض والخصاص حسب البنية التربوية للخريطة المدرسية والإحتياجات المحددة لبعض المؤسسات ، توفير الأطر المناسبة .
ويبقى ما يميز أكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات ، هو إشراك جميع شركائها جهويا ، وإقليميا في كل مستجد ، سواء قبل انطلاق الموسم الدراسي ،أو خلال مراحل الموسم الدراسي .حيث تنظم إجتماعات ولقاءات تواصلية مه كل الهيئات المؤسساتية ،لعرض مستجدات الموسم الدراسي المقبل ، بالصوت والصورة ، بما في ذلك تنظيمات جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة الدارالبيضاء سطات ،الأكثر تمثيلية ، مع فتح نقاش جاد وصادق حول ضمان موسم جيد بمواصفات جيدة من أجل حصاد مزيدا من النتائج المتميزة الهادفة .
وللإشارة ، فإن عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية بجهة الدارالبيضاء سطات قد بلغ هذا الموسم ، (01 مايون و595 تلميذة) .عدد ، يتوزعون بين السلك الإبتدائي ( 602.203) تلاميذ (ة)
٠والسلك الثانوي الإعدادي (357.488 تلميذ(ة).)
و السلك الثانوي التأهيلي 240.522. تلميذ(ة) . يضاف إليهم، 395.082 تلميذ (ة) في التعليم الخصوصي . ليصل الرقم إلى 01مليون 595 تلميذ (ة) .
عدد أطر هيئة التدريس ، (46.325) _ التعيينات الجديدة ( 2851)
عدد المؤسسات التعليمية بالجهة حسب الأسلاك ، التعليم الإبتدائي.(1202 مؤسسة )،
التعليم الثانوي الإعدادي(407 مؤسسة).
التعليم الثانوي التأهيلي (269 مؤسسة ) . مجموع المؤسسات التعليمية بجهة الدارالبيضاء سطات (1878 مؤسسة تعليمية ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى