قضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة

almizan.ma

 جولة الصحافة
الميزان/ الرباط: صحافة الجمعة
بيان اليوم
* جامعة شعيب الدكالي تمكنوا من إنجاز خرائط لمدينة الجديدة تمكن السكان من معرفة الأماكن الآمنة من موجات التسونامي.
في هذا السياق، أكد الأستاذ الخالدي خالد، منسق مشروع “كوست ويف” (Cost wave)، أن هذه الإجراءات لا علاقة لها بأي تكهنات أو إشاعات حول قدوم تسونامي إلى مدينة الجديدة، بل هي فقط إجراءات إستباقية تهدف إلى تعزيز القدرات وتأهيل المدن الساحلية لتكون قادرة على مواجهة هذا النوع من الأخطار، وما مدينة الجديدة إلا مثال سيحتذى به لتأهيل مدن أخرى على الصعيد الوطني والدولي.
* تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك الكهربائية بجماعة الصفاء، بإقليم اشتوكة آيت باها.
وحسب مصادر مطلعة، فإن دورية للدرك الملكي رصدت ثلاثة أفراد من العصابة أثناء قيامهم بسرقة الأسلاكالكهربائية بدوار آيت واكمار، قبل أن تتمكن من القبض على أحدهم متلبسا.
* شبح العطش يهدد ساكنة الدار البيضاء مع بداية فصل الصيف، بعد الصعوبات التي باتت تجدها شركة “ليديك” في تأمين الماء لزبائنها خلال الأيام الأخيرة.
وتشتكي ساكنة بعض المناطق بالعاصمة الاقتصادية، من قبيل سيدي معروف ودار بوعزة وبوسكورة ومكانسة وسيدي مومن، من الانقطاع المتكرر للماء، وضعف الصبيب ومستوى جودة الماء.
وانتقدت الساكنة غياب التواصل من طرف السلطات المحلية لجهة الدار البيضاء-سطات، وكذا شركة “ليديك”، لتوضيح حيثيات الانقطاع المتوالي للماء وسوء جودته.
* عبر متتبعون للشأن المحلي بمدينة أكادير عما وصفوف بالخصاص في مراكز الوقاية المدنية.
وأفاد هؤلاء، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأن مدينة أكادير لا تتوفر حاليا سوى على مركز واحد للوقاية المدنية، وهو غير كاف لتأمين الحماية للسكان والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار المحتملة للحوادث المختلفة.
واعتبر المتتبعون للشأن المحلي بمدينة أكادير أن هذا النقص الحاد يشكل تهديدا كبيرا لأمن وسلامة السكان والزوار، إذ يزيد من وقت الاستجابة لحالات الطوارئ والإسعاف، مما قد يؤدي إلى المخاطر على المصابين.

العلم
* سوفيان بوشكور، أستاذ الاقتصاد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، قال إن الإصلاحات الاقتصادية مكنت من تحقيق ضعف الثروة، وحسنت من دخل المواطن المغربي خلال الخمس وعشرين سنة الأخيرة.
وأضاف بوشكور، في حوار مع الجريدة نفسها، أن تمكين المغاربة من التطبيب والعلاجات والتأمين عن المرض، مداخل ايجابية لتحسين مستوى عيش المواطن.
* مركز التفكير أوميغا للأبحاث الاقتصادية والجيو-سياسية أصدر مؤلفا أكاديميا باللغة الفرنسية حول الذكرى الخامسة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة المغربية، بعنوان “محمد السادس.. ربع قرن من التنمية”.
تناول هذا الإصدار الجديد المجالات المهمة في الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والجيو-سياسية، دون الإغفال عن شق التنمية المستدامة الذي وضع المملكة على سكة الانتقال الطاقي كرافعة لمستقبل الدول.
وجاء كتاب “محمد السادس.. ربع قرن من التنمية” باللغة الفرنسية في 105 صفحات، فضلا عن مقدمة وخاتمة، وهو مقسم إلى أربعة أبواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى