السياسيةقضايا المجتمعمنوعات

 جولة الصحافة

الميزان/ الرباط: صحافة الخميس

almizan.ma

المساء
* انتهاك حرمة مسجد الحسن الثاني يثير الغضب وسط مجموعة من المهتمين بـ”فيسبوك” ورواد باقي مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف الخبر أن مقطع الفيديو الذي تم تداوله يوثق لما يشبه عملية تخريب استهدفت أحد بيوت الله وبعض محتوياتها، من طرف مجموعة من الشبان الجانحين الذين قاموا بالهجوم على هذا المكان المقدس بهدف الصعود إلى سطحه من أجل اتخاذه كشرفة للارتماء منها في اتجاه مياه البحر، في الوقت الذي لم يستطع فيه أحد الحراس مواجهة الوضع بفعل العدد الكبير للمهاجمين.
ووفق المنبر ذاته فإن مجموعة من المواطنين دعوا، عبر تعليقات على الشريط ، إلى ضرورة فتح تحقيق عاجل في هذه القضية من طرف الجهات القضائية والأمنية لتوقيف ومعاقبة كل المتورطين في عملية انتهاك حرمة بيت من بيوت الله.
* برلمانية تنتقد الأسعار الصاروخية بفنادق سوس، إذ أشارت إلى أن أسعار المبيت في فندق من صنف 3 نجوم بمدينة أكادير بلغت 2300 درهم.
وطالبت البرلمانية ذاتها بالتدخل بخصوص تهرب بعض الوحدات الفندقية من أداء الرسوم الجبائية المستحقة لفائدة جماعة أكادير بعد رفعها أسعار الإقامة.

الأحداث المغربية
* منظمة الصحة العالمية حذرت من عودة كورونا، بحيث قالت إنه مع اقتراب الطقس الأكثر برودة في نصف الكرة الشمالي وقضاء الناس وقتا أطول في الداخل ستزداد مخاطر انتقال العدوى ودخول المستشفى بشكل مكثف في الأشهر المقبلة، ليس فقط بالنسبة لفيروس كورونا؛ ولكن بالنسبة للأمراض الأخرى بما في ذلك الإنفلونزا.
* تأخر الأداء يتهدد مقاولات بالإفلاس، بحيث تعكف خلية الاتحاد العام لمقاولات المغرب حاليا على إعداد مقترحات من أجل إنقاذ المئات من المقاولات الصغرى والمتوسطة من شبح الإفلاس الذي يتهددها، لا سيما في ظل الظرفية الحالية.
وحسب “الأحداث المغربية” فإن المقترحات ستنصب أساسا على تقديم الدعم للمقاولات الصغرى والمتوسطة، التي عانت وما زالت تعاني من إكراهات حقيقية في الظرفية الحالية؛ وذلك من خلال وضع إجراءات ضريبية تضع بعين الاعتبار هذه الإكراهات.
* 70 % من المهاجرين من دول جنوب الصحراء الموجودين فوق التراب المغربي رفضوا تلقي جرعات التلقيح المضاد لـ”كوفيد-19″؛ في المقابل ولم يتمكن 30 % منهم من الحصول على اللقاح، وفق تقرير حديث صادر عن المنظمة الدولية للهجرة.

بيان اليوم
* أزمة الماء الشروب تلوح في الأفق بمدينة السعيدية، بحيث أكدت المديرية الجهوية لجهة الشرق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء أن الطلب على هذه المادة الحيوية عرف ارتفاعا كبيرا خلال الآونة الأخيرة بسبب التوافد الكبير للسياح على هذه المدينة السعيدية؛ وهو ما ترتب عنه انخفاض في الضغط عند بعض ساكنة الطوابق العليا على مستوى حي تريفة 2 والمجموعة السكنية أمواج.

العلم
* ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي وغياب رؤية واضحة إضافة إلى الجفاف كلها عوامل دفعت بعض الشركات المتخصصة في إنتاج وتسويق الأجبان والزبدة البلدية الطرية إلى الزيادة في أثمان هذه المواد.
* الخصاص المهول في أدوية الأمراض المزمنة والاكتظاظ يفاقمان معاناة المرضى بسيدي بنور، وعلى رأسها أدوية الضغط الدموي موازاة مع خطورته على وضعية المصابين به، فضلا عن قلة الأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي بمدينة سيدي بنور، وحتى المركز الصحي بدوار القرية الخاضع للمدار الحضري للمدينة يعاني الاختلالات نفسها.
* الكلاب الضالة تهدد الساكنة باليوسفية، خاصة مرتفقي قيادة إيغود، حيث استعمرت هذه الكلاب باب القيادة واتخذته مرتعا له، لا سيما بعدما تحول محيطها الخلفي على بعد 30 مترا إلى مطرح للنفايات لاستقبال مخلفات شركة كومابار؛ الشيء الذي جعل الكلاب الضالة تتخذ من جنبات القيادة وجنبات منزل القائد مرتعا لها للحصول على ما تقتات منه.

الاتحاد الاشتراكي
* غياب مكيفات للهواء بمستشفى بورزازات يعقد جراحات واستشفاء الأطفال المرضى، بحيث وجه طبيب مختص في جراحة الأطفال بمستشفى سيدي حساين بن ناصر بورزازات نداء من أجل الإسراع بتزويد مصلحة طب الأطفال ومصلحة الجراحة الخاصة بهذه الفئة بمكيفات الهواء من أجل التمكن من مواجهة درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 45 و46 درجة مئوية.
وأضاف الخبر أن الطبيب المذكور اختار توجيه رسالته من خلال تسجيل بالفيديو نشره على صفحته بـ”الفضاء الأزرق”، بعدما تم إشعار المسؤولين المحليين والإقليميين والجهويين، وفقا لتصريحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى